طب الأسنان | تاريخه واختصاصاته



طب الأسنان هو فرع من فروع الطب. يختص بدراسة وتشخيص ومعالجة أمراض الفم والوجه والفكين والأسنان والأنسجة المحيطة بها والوقاية منها.ويتفرع إلى العديد من  الاختصاصات.

 : تاريخ طب الأسنان
أقدم ممارسة مسجلة لطب الأسنان عمرها 14000 سنة وُجدت في إيطاليا لسن تم تنظيفه بواسطة أحجار الصوان. أيضا تم العثور على أدلة تثبت ممارسة طب الأسنان في بلاد السند قبل الميلاد بـ 7000 سنة. وجد باحثون مكانًا في (مهرغاره) يُعتقد أنه كان مخصص لعلاج أمراض الأسنان بواسطة أدوات بدائية كأقواس الحفر، ويبدو أن ذلك يتم من قِبل مهرة متخصصين. تمت محاكاة هذه الأدوات القديمة التي استُخدمت في العصور القديمة واتضح أنها كانت أدوات فعالة ومناسبة. أقدم عملية حشو أسنان تعود لـ 6500 سنة في سلوفينيا وتم استخدام شمع العسل فيها.

كتب عدة علماء يونانيون كأبقراط، وأرسطو عن طب الأسنان. كذكرهم لطريقة بروز الأسنان، وعلاجها وخلعها وربطها ببعض لتجنب تساقطها، أيضا كتبوا عن أمراض اللثة وكسور الفكين. البعض يعيد أول استخدام لتقويم الأسنان للأتروريون قبل الميلاد بـ 700 سنة. في مصر القديمة كان (حسي رع) هو أول من تمت تسميته بـ (طبيب أسنان) في التاريخ. عرف المصريون ربط الأسنان ببعضها بواسطة أسلاك الذهب. كتب الكاتب الطبي الروماني (كورنيليوس سيلسوس) بشكل موسّع عن أمراض الأسنان وعلاجاتها، ككتابته عن التخدير و التطهير. وُثقت أول عملية حشو للأسنان بالفضة بنص طبي لعائلة (تانغ) مكتوب بواسطة الطبيب الصيني (سو كونج) في 659م وتم عرضها في ألمانيا سنة 1528م.

ومن العلماء المسلمين نذكر (أبو بكر الرازي) (932م)الذي تحدث عن تشريح الفكين والاسنان بالتفصيل وكذلك الجراح الكبير (أبو القاسم الزهراوي) الذي صمم ورسم العديد من الادوات الجراحية التي تقارب بدقتها الادوات الحالية ولاننسى ابن سينا الذي وصف العديد من امراض الفم.

في المملكة المتحدة لم تكن هناك مؤهلات محددة لمن يربد التقديم على معالجة الأسنان حتى 1859م. في 1921 تم وضع التدريب والإلمام بالمجال شرطًا لمزاولتها. في عام 1979 أصدرت المنظمة الصحية للهيئة الملكية البريطانية تقرير يفيد بأن أطباء الأسنان المسجلين لكل 10,000 نسمة بلغوا أكثر من ضعف عددهم في عام 1921.

 : اختصاصات طب الأسنان
تختلف تقسيم الاختصاصات في طب الأسنان حسب الدول والجامعات، وأشهر تلك الاختصاصات هي:

Prosthodontics التعويضات السنية - 
: وتشمل 
 الزرعات Implants - الجسور الثابتة Fixed bridges
الطقوم الكاملة المتحركة removable complete denture
الطقوم الجزئية المتحركة removable partial denture
معالجة و إصلاح الأسنان Operative Dentistry - 
: وتشمل
تشخيص تسوس الأسنان caries diagnosis
الوقايه والحد من انتشار تسوس الاسنان management of dental caries
تبييض الأسنان Dentalbleaching
تجميل الأسنان cosmetic dentistry
حشوات الأسنان Dental Fillings
معالجة لب الأسنان Endodontics
معالجة الأسنان المجهرية microscopic endodontics
طب الأسنان الوقائي Preventive Dentistry - 
تقويم الأسنان Orthodontics - 
جراحة الفم والوجه والفكين Oral and Maxillofacial Surgery - 
طب أسنان الأطفال Pedodontics - 
أمراض اللثة - 
أمراض الأنسجة المحيطة بالأسنان Periodontics - 
زراعة الأسنان Dental Implantology - 
أشعة الأسنان Dental Radiology - 
طب الأسنان الشرعي Forensic Dentistry - 
طب الفم Oral Medicine - 
أمراض الفم Oral Pathology - 
أنسجة الفم والأسنان Oral Histology - 
المادة السنية Dental material - 
تشريح الأسنانDental anatomy - 

التصنيف :

1 comment:

  1. نقدم لكم اليوم واحد من افضل مركز طب الاسنان فى مصر و الذي يقدم افضل الخدمات لرواده على اعلى مستوي ممكن من عمليات زراعةالاسنان و تقويم اسنان و الحشوات التجميلية و زراعته عظام الفك و كل ما يخص جراحه الفم

    ReplyDelete